توقف عن تغيير الزيت

يعتقد الكثيرون بضرورة تغيير زيت المحرك كل 3000 كلم، فهذا ما سمعناه مراراً وتكراراً من كثير من المختصين. ولكن الحقيقة أن معظم السيارات يمكنها أن تسير أكثر من ذلك بكثير قبل الحاجة الى زيت جديد. لن يضر تغيير زيت سيارتك قبل أوانه، ولكنه لن يفيدها أيضاً، كما أنه هدر للمال والوقت ومُلوثٌ للبيئة.

 

معظم السيارات الموجودة في شوارعنا اليوم يمكُنها أن تسير بين 7000 الى 15000 كلم قبل أت تحتاج لتغيير الزيت. يعود السبب في ذلك الى التطور في تصميم محركات السيارة وصناعة الزيوت.

 

 

ماذا عن سيارتي؟


يفرض نوع زيت المحرك ، عمر سيارتك ونوعها بالإضافة لعادات القيادة الخاصة بك وقت تغيير زيت المحرك. بحسب تقرير لشركة فورد، يجب تغيير زيت المحرك كل 10000 كم للسيارات التي صنعت قبل أقل من عشرة سنوات، وكل 7000 كم للسيارات الاقدم من ذلك. امّا شركة تويوتا فتنصح بتغيير الزيت كل 15000 كلم عند إستعمال زيت صناعي أو 7500 كلم عند إستعمال زيت معدني.


تذكر دائما أن اسوأ أنواع القيادة هي القيادة بسرعات منخفضة ولمسافات قصيرة لا تزيد عن 15 كم يوميا، فتحت هذه الظروف قد لا تصل حرارة المحرك لدرجة الحرارة المطلوبة لإذابة المواد المضافة للزيوت مما يعني تراكمها في المحرك وإنهيار لزوجة الزيت بشكل سريع. في هذه الظروف قم بتغيير زيت المحرك قبل قطع مسافة 5000 كم.

المصادر
http://toyota.custhelp.com/…/what-are-the-oil-change-interv…
https://www.me.ford.com/…/own…/basic-maintenance/oil-change/

Back